مفاجأة من العيار الثقيل: البابا تواضروس ينقلب علي الرئيس الجديد



كشف مصدر ، عن قيام البابا تواضروس الثانى بتشكيل لجنة قانونية برئاسة الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها، رئيس المجلس الإكليريكى للرد على الإعلان الدستورى، الذى أصدره المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية، حيث كلف البابا الأنبا بولا للرد على الرئيس حول اعتراضات الكنيسة حول الإعلان.

وأكد المصدر أن اللجنة القانونية اجتمعت اليوم برئاسة الأنبا بولا ودرست الإعلان الدستورى وبصدد عمل مذكرة ليرفعها الأنبا بولا لرئيس الجمهورية، وقد درست اللجنة مذكرة مقدمة من خبراء قانونيين ودستوريين أقباط ومسلمين تضمنت اعتراضات على الإعلان الدستورى على أن تساعد تلك المذكرة اللجنة المشكلة.

و تضمنت إصدار دستور جديد، وليس تعديلات للدستور السابق أو إعادة دستور 71 وإدخال تعديلات عليه فى الانتخابات، وكذلك حذف الجزء الثانى من المادة الأولى.
مفاجأة من العيار الثقيل: البابا تواضروس ينقلب علي الرئيس الجديد
وتضمنت المذكرة تأكيد عدم قيام أحزاب على مرجعية دينية، حيث لم تنص المادة العاشرة على ذلك، وكذلك ما يتعلق بالسلطة التشريعية الممنوحة لرئيس الجمهورية، حيث أكدت المذكرة ضرورة ألا تترك على مطلقها بل يجب أن تستفتى الإدارة التشريعية بمجلس الدولة قبل إصدار أى قوانين من رئيس الجمهورية.

واختتمت المذكرة باقتراح أن تضم لجنة الخبراء الدستوريين والقانونيين المكونة من عشرة شخصيات، خبراء وقانونيين من الأزهر والكنيسة قبل طرحها على اللجنة المجتمعية المكونة من 50 شخصًا.